كاونتربارت انترناسيونال: تفعيل مقتضيات الحق في تقديم العرائض محليا | أسفي اليوم


في إطار برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب المنفذ من طرف كاونتربارت انترناسيونال والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يطلق البرنامج مشروعه “بنية تفعيل المقتضيات المتعلقة بممارسة الحق في تقديم العرائض على مستوى الجماعات الترابية الشريكة في برنامج دعم المجتمع المدني” وذلك خلال الملتقى الوطني الذي سينظم يوم السبت 18 فبراير 2017 بفندق فرح بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

تحدد القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابيةالإطار الذي يمكن المواطنات والمواطنين والمجتمع المدني من ممارسة حقهم المتعلق بصياغة وتقديم عرائض وفق المبادئ والمقتضيات المنصوص عليها في دستور المملكة. تشكل آلية الديمقراطية التشاركية هذه مرحلة مهمة في مسلسل تقوية الحكامة المحلية.

وبناءا عليه يواكب برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب الجماعات الترابية الشريكة في وضع وإخراج الهيئات المستقبلة والمتتبعة لعملية معالجة العرائض.

ان ملتقى التفكير هذا،سيكون فرصة لتطوير مقاربة مشتركة بخصوص كيفية وضع الاليات وطرق تدبير وسير الهيئات المستقبلة والمتتبعة لعملية معالجة  العرائض المقدمة من طرف المواطنين والمجتمع المدني.

“هذه المبادرة التي أطلقها البرنامج تعد جزءا من المشاريع التي ينجزها البرنامج بالمغرب من أجل أجرأة ممارسة الحق في العريضة على المستوى المحلي. هكذا، ومن خلال هذا المنتدى الوطني ينكب اهتمامنا على توعية الجماعات الترابية بأهمية هذه الآلية التشريعية الجديدة والتي تفرض تغييرا في ثقافة المنتخب الجماعي، وانخراط والتزام الجمعيات في مواكبة مسلسل ممارسة الحق في العرائض المحلية” يؤكد الطاهر برادة خبير بمجال الحكامة.

اضاءة للمحررين :

برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب المنفذ من طرف كاونتربارت انترناسيونال والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يمتد على أربع سنوات (2018 – 2015 ) ،يهدف الى تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني بالمغرب من أجل المشاركة في اعداد وتتبع تنفيذ السياسات العمومية ان على المستوى الوطني ،المحلي أو الجهوي. كأرضية للحوار والتبادل ،يشجع البرنامج أيضا التعاون والشراكة بين منظمات المجتمع المدني والفاعلين الحكوميين والمؤسسات العمومية.

إقرلأ ايضا.