محمود المليجي أنطوني كوين العرب

بقلم : محمد عمار

أنطوني كوين العرب أو الفنان محمود المليجي ولد في 22 ديسمبر عام 1910 بحي المغربلين بالقاهرة، انتقل برفقة عائلته إلى حي الحلمية حيث أكمل تعليمه الأساسي هناك ثم التحق بالمدرسة الخديوية لاستكمال تعليمه الثانوي، ومن هناك بدأت حياة المليجي الفنية حيث التحق بفرقة التمثيل بالمدرسة وتدرب على يد كبار الفنانين وقتها أمثال جورج أبيض وفتوح نشاطي، وقد تميز المليجي بأدوار الشر حيث قدمها بشكل بارع ومميز، وفي بداية الثلاثينيات انضم المليجي إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي وقد رشحته لبطولة فيلم سينمائي (الزواج على الطريقة الحديثة) إلا أن فشل الفيلم جعله يترك التمثيل فترة ثم يعود مع  فرقة رمسيس وعمل فيها بوظيفة ملقن، وفي عام 1936 وقف أمام السيدة أم كلثوم في فيلم (وداد) ثم اختاره المخرج إبراهيم لاما لأداء دور ورد بفيلم (قيس وليلى) عام 1939. 

قدم المليجي مع الفنان فريد شوقي ثنائيًا فنيًا ناجحًا، . ولكن نقطة تحوله كانت من خلال مشاركته مع المخرج (يوسف شاهين) عندما قدم دور (محمد أبو سويلم) بفيلم (الأرض) عام 1970، استطاع الفنان محمود أن يترك بصمة قوية في المسرح عندما عمل بفرقة (فاطمة رشدي)، ثم فرقة (إسماعيل يس)، التي عمل مديرا لها وارتبط بصداقة قوية مع الراحل إسماعيل يس ولم يتوقف محمود المليجي عند مجال التمثيل ولكنه طرق مجال الإنتاج السينمائي أيضًا. 

وكان عضوا في الرابطة القومية للتمثيل، ثم عضوا بالفرقة القومية للتمثيل وقد تزوج من رفيقة عمره الفنانة علوية جميل عام 1939.المليجي تزوج ثلاث مرات من علوية جميل ومن الفنانة نعمت مختار ومن الفنانة سناء يونس .. وتوفي عام 1983 ..

مغرب ميديا لا يتحمل مسؤولية المحتوى المنشور.
المقال تم نشره من طرف موقع المغرب اليوم. لزيارة المقال الاصلي المرجو النقر على الرابط التالي
المقال الاصلي على موقع المغرب اليوم

إقرلأ ايضا.

فيلم

المغرب اليوم
29 مايو، 2017 المغرب اليوم 0

باريس ــ المغرب اليوم انتهت فعاليات مهرجان “كان” السينمائي في […]